منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
العدد والمعدود Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
العدد والمعدود Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
العدد والمعدود Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
العدد والمعدود Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
العدد والمعدود Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
العدد والمعدود Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
العدد والمعدود Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
العدد والمعدود Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
العدد والمعدود Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
العدد والمعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
العدد والمعدود Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
العدد والمعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
العدد والمعدود Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
العدد والمعدود Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
العدد والمعدود Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
العدد والمعدود Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
العدد والمعدود Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
العدد والمعدود Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
العدد والمعدود Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
العدد والمعدود Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 العدد والمعدود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

العدد والمعدود Empty
مُساهمةموضوع: العدد والمعدود   العدد والمعدود Emptyالخميس يونيو 17 2010, 16:11



العدد والمعدود







1- العدد:






يكون العدد مفرداً، نحو: سَبْع،
ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً،
نحو:
سبع وعشرين(1).




وقد يوافق العددُ معدودَه في
التذكير والتأنيث
، وقد يخالفه، ودونك
بيان ذلك:






¨



الواحد والاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في
الإفراد أو التركيب أو العطف،


فيقال:




رجل واحد
- امرأة واحدة




رجلان اثنان
- امرأتان اثنتان




أحدَ عشرَ رجلاً



-
إحدى عشرةَ امرأة




اثنا عشرَ رجلاً
- اثنتا عشرةَ امرأة




واحد وعشرون رجلاً
- إحدى وعشرون امرأة






¨



الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال، سواء



كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف
،
فيقال:




سبعة رجال
- سبع فتيات




سبعةَ عشرَ رجلاً




-
سبعَ عشرةَ فتاة




تسعة وتسعون رجلاً -
تسع وتسعون فتاة




ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد
الترتيبية، فإنها توافق المعدود في كل حال(2)
فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ
عشرة
.







¨



ثمان:


يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف -
استعمال
الاسم المنقوص.






ففي حال الإضافة، تقول:





سافر ثماني نساءٍ




كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.




و: مررت بثماني نساءٍ




كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.




و: رأيت ث
َمانيَ
نساءٍ




كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.




وفي حال عدم الإضافة تقول:




سافر من النساء ثمانٍ
كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.




مررت من النساء بثمانٍ كما
يقال: مررت من السعاة بساعٍ.





رأيت من النساء ثمانياً
(3)






كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً.






فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب، صحّ أن
تستعملها على صورة واحدة
، هي صورة ]ثماني عشرةَ
فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:




سافر
ثماني عشْرةَ امرأة.




رأيت
ثماني عشْرةَ امرأة.




سلّمت على
ثماني عشْرةَ امرأة.




2- المعدود:






الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور، يقال
مثلاً:




ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.




ومن 11 .... إلى 99، معدودها
مفرد منصوب،
يقال مثلاً:




أحدَ عشرَ




كتاباً




خمسةَ عشرَ


كتاباً


عشرون




كتاباً






تسعة وتسعون
كتاباً




والمئة والألْف، ومثناهما وجمعهما،
معدودها مفرد مجرو
ر، يقال مثلاً:




]مئةُ
كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ
(4)].




و]ألْفُ كتابٍ،
وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ
(5)].






¨



تعريف العدد بـ [ألـ]:






ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة،
فهذه الأداة تدخل على




أوّل العدد


عند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك
الأمثلة:




العدد العقديّ:
اشتريت العشرين كتاباً
.




العدد المركب:
اشتريت الثلاثة عشركتاباً
.




العدد المعطوف:
اشتريت الثلاثة والثلاثين
كتاباً
. (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف -
فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).







تنبيه: ليس لتعريف العدد

المضاف



نحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ]
على الأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنين معاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [
اشتريت

خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ
](6).






أحكام:








¨




العدد المركَّب:


لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: ]أربعَ
عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ
]. إلاّ ما كان جزؤه
الأوّل
مثنى، فيُعامل معاملة
المثنى، نحو: ]سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة،
ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً
]. أو كان جزؤه الأول
منتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: ]الحادي عشر،
والثاني عشر
].






¨



عشر:

في
العدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: ]تسعة
عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً
].




وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن
مع المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب.






¨



بضع:

كلمة تدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك
تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف
معدودها]، فيقال مثلاً: ]بضعة رجال، وبضع نساء].
وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: ]بضعةَ عشَرَ رجلاً،
وبضع عشْرةَ امرأةً
].






¨



إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعي الأول نحو: [سافر



خمسة


رجالٍ
ونساءٍ، وزارنا


خمس نساءٍ

ورجال
].





¨



تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال
مثلاً: [
هذا عامُ


ستةٍ وتسعين

وتسع مئةٍ وألف

كما يقال: [
هذا عام ألفٍ وتسعِ
مئةٍ


وستةٍ وتسعين
].
فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.






¨



في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً: ]خمسة
رجال
]، لأن المفرد: [رجل]، و ]خمس رقاب
لأن المفرد: [رقبة].






¨



إذا قيل مثلاً: ]خالدٌ سابعُ سبعةٍ
سافروا
]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب
والتسلسل، قيل: ]خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو
السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه.







* *
*








نماذج فصيحة من استعمال العدد





·



تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين:






·




قال ابن عباس (جمهرة خطب العرب 1/417): [يا
أهل البصرة... أمرتكم بالمسير مع الأحنف بن قيس، فلم يشخص إليه منكم إلاّ



ألفٌ وخمس مئة،

وأنتم في الديوان


ستون ألفاً
].
وهاهنا مسألتان:




1- تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار،
ومن اليسار إلى اليمين، وكلا الاستعمالين فصيح، والمرء بالخيار، وقد اختار ابن عباس
- كما ترى - البدء من اليسار، فقال: [ألف وخمس مئة].




2- الأعداد من 11... إلى 99


معدودها مفرد منصوب
،
فـ [ستون] أحد هذه الأعداد، و[ألفاً] معدودُه، وقد جاء في كلام ابن عباس - كما رأيت
- مفرداً منصوباً، على المنهاج.






·




والطبريّ أيضاً على التأريخ من اليسار إلى اليمين:




فقد بدأ التأريخَ في الصفحة /10/ من
كتابه، فقال وهو يورد ما قيل في عمر الدنيا: ]فقد مضى
(أي مضى من عمر الدنيا)



ستة آلاف سنة ومئتا سنة
].



وقال في الصفحة /17/: [
كان
قدر ستة آلاف سنة وخمس مئة سنة
].



و قال في الصفحة / 18/: [خمسة
آلاف سنة وتسع مئة سنة واثنتان وتسعون سنة
]. وفي الصفحة نفسها يقول: [ثلاثة
آلاف سنة ومئة سنة وتسع وثلاثون سنة
].




وقال عن الطوفان في الصفحة /211/: [
وذلك
بعد خلق آدم بثلاثة آلاف وثلاث مئة سنة وسبع وثلاثين سنة
].





·



]يا
أبت إني رأيت


أحدَ عشَرَ

كوكباً
[
(يوسف 12/4)




[أحدَ عشَرَ] عددٌ مركّب، وهو مفتوح
الجزءين، شأن كل عدد مركب؛ ومعدوده: [كوكباً] مفرد منصوب، على المنهاج.






·



]الذين
قالوا إنّ الله


ثالث ثلاثة
[



(المائدة 5/73)




الترتيب والتسلسل والتتابع غير مرادة في
الآية، وإنما المراد أنهم قالوا: إنّ الله تعالى واحد من ثلاثة. ولو كان الترتيب
مراداً لقالوا: إنه ثالث اثنين. وانظر إلى ما جاء في صحيح البخاري (6/556) تجد
المسألة على أوضح الوضوح. فدونك النصّ الحرفي، كما ورد فيه: [عن... خرجت رابع
أربعة
من بني تميم أنا أحدهم، وسفيان بن مجاشع، ويزيد بن عمرو بن ربيعة، وأسامة
بن مالك بن حبيب بن العنبر، نريد ابن جفنة الغسّانيّ بالشام فن
َزلنا
على غدير...]. ولو أراد الترتيب لقال: [خرجت رابع ثلاثة] أي: تَقَدَّمَه الثلاثةُ،
ثم خرج هو بعدهم، فكان رابعاً.






·



]إذ
أخرجه الذين كفروا


ثاني اثنين

إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه...


[






(التوبة 9/40)




الآية شاهد ثانٍ على أنّ هذا التركيب، لا
يدلّ على ترتيب وتسلسل وتتابع. وذلك أن الذين كفروا لم يُخرجوا الرسول من مكة بعد
أن أخرجوا صاحبه منها، فيكون هو الثاني، ويكون صاحبُه الأوّلَ !! بل أخرجوه وصاحبَه
معاً، لا سابق ولا مسبوق. فحاقُّ المعنى إذاً أنهما اثنان هو أحدهما.






·



]ما
يكون من نجوى


ثلاثة إلاّ هو رابعُهُم ولا خمسةٍ إلاّ هو سادسُهُم
[ (المجادلة
58/7)




الترتيب في الآية هاهنا مرادٌ مقصود، والمعنى: أنه جاعل الثلاثة أربعة، وجاعل
الخمسة ستة. ونعتقد أنّ الفرق بين التركيب ومعناه في هذه الآية، وفي الآيتين
السابقتين، أصبح فرقاً واضحاً جليّاً.






·



]فاجلدوا
كلَّ واحدٍ منهما
مئةَ جَلدةٍ
[
(النور 24/2)




معدود المئة والألف ومثناهما وجمعهما،
مفردٌ مجرور. فاستعمال كلمة: [جلدةٍ] في الآية - وهي المعدود - مفردةً مجرورةً بعد
المئة - جاء إذاً على المنهاج.






·



]يودُّ
أحدُهُم لو يُعَمَّرُ


ألفَ سنةٍ
[
(البقرة 2/96)




يصحّ أن يقال في الآية هنا، ما قيل في
الآية السابقة، فمعدود المئة والألف ومثناهما وجمعهما، مفردٌ مجرور. ومن ثم يكون
استعمال كلمة: [سنةٍ] - مفردةً مجرورةً بعد الألف - جاء إذاً على المنهاج.






·




تعريف العدد المضاف بـ [ألـ]، كل صوره جائزة بلا قيد
:



ففي الحديث (مسلم 9/10): ]أنّ
رسول الله صلى الله عليه وسلّم رَمَلَ الثلاثة أطوافٍ من الحجر إلى الحجر
].
وقد أورد النوويّ هنا، روايتين أخريين للحديث هما: [الثلاثة
الأطواف
وثلاثة أطواف] ثم
استأنف فقال: ]وقد سبق مثلُه في رواية سهل ابن سعد في
صفة منبر النبي صلى الله عليه وسلّم قال: فعمل هذه الثلاث درجات...
].




وقد جَمعتْ هذه الأسطر القليلة ثلاثة
استعمالات من العدد المضاف هي: [ثلاثة أطواف، والثلاثة أطواف، والثلاثة الأطواف
يضاف إليها استعمالٌ رابع، هو تعريف المضاف إليه بالألف واللام، أي: [ثلاثة
الأطواف
]. وهو الأفشى.




وفي الحديث أيضاً (البخاري 3/71 باب
استعانة اليد في الصلاة): قال ابن عباس: ]فجلس فمسح
النومَ عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآياتِ خواتيمَ سورة آل عمران
].




وفي الحديث كذلك، عن أبي هريرة (البخاري
4/469 باب الكفالة في القرض والديون): ]كنت تسلّفتُ
فلاناً ألف دينار... فأتى بالألف دينار... فانصرِفْ بالألف

الدينار
راشداً].






·




قال أبو عبيد (تفسير القرطبي 1/416): [لم
يُسمع في فَعَل وفِعْل غير هذه


الأربعة الأحرف
].





·




وفي (تاريخ الطبري 1/50): [خَلَقَ
في أوّل

الثلاث ساعات
...].



وعن ابن عباس أنه قال (تاريخ الطبري
1/59): [
الستة
الأيام


التي




خلق الله فيها السماوات والأرض
].



وعن مجاهد أنه قال (تاريخ الطبري
1/60): [
يومٌ



من الستة الأيام
،
كألف سنة مما تعدّون
].



ويخلص المرء من هذه الأمثلة إلى أن تعريف
العدد المضاف بالألف واللام لا يقيِّده قيد، وأنه من السهولة بحيث يستعمله المرء
بغير تفكير فلا يخطئ.






·



]إنّ
عِدَّة الشهور عند الله


اثنا عشَرَ


شهراً
[
(التوبة 9/36)




[اثنا]: الواحد والاثنان يوافقان المعدود
في كل حال، والمعدود في الآية مذكر: [شهر]، وقدجاء العدد [اثنا] مذكّراً - على
المنهاج - موافَقَةً للمعدود.





[عشَرَ]: حكمها في العدد المركب، أن توافق
المعدود، وقد وافقته في الآية، فجاءت مذكرةً مثلَه، وفُتحت شينها، والقاعدة أن
تُفتح مع المذكّر.






·



]إنّ
هذا أخي له

تسعٌ وتسعون

نعجة
[
(ص 38/23)




[تسع]: عددٌ مذكر، ومعدودُه [نعجة] مؤنث.
وذلك أن الأعداد من الثلاثة إلى العشرة - وتسعٌ منها - تخالف المعدود في كل حال،
سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب، أو العطف. والذي في الآية من الصنف الثالث،
أي: [العطف]، فتذكير العدد [تسع] جاء - إذاً - على المنهاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدد والمعدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدد
» 3 مربع العدد
» مفهوم العدد 9 :
» 4 مربع العدد
» مفهوم العدد صفر :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: