منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرات اللغة السنة العلوم الثالثة ثانوي العربية تمارين التعليم رياضيات علوم دروس للسنة الرابعة الرياضيات حلول ابتدائي مواضيع اولى كتاب متوسط الاولى فروض سنة الثانية اختبارات
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 الجملة وإعرابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الجملة وإعرابها   الخميس يونيو 17 2010, 15:45



الجملة وإعرابها






الجملة
:مبتدأ وخبر، أو فعل وفاعل. ثمّ إنْ كان صدرُها اسماً، سمّيت: [جملة اسمية]،
نحو: ]الشمس مشرقة - إنّ الشمس مشرقة - هل الشمس مشرقة؟].
أو كان صدرُها فعلاً سمّيت: [جملة فعلية]، نحو: ]سافر
عليٌّ - كان عليٌّ مسافراً - لن يسافر عليٌّ
](1).




وليس من شروط الجملة أن تؤدّي معنى
تامّاً. فقولك مثلاً: ]إِنْ تجتهدْ]، جملة. مع
أنّ المعنى لا يتمّ، إلاّ إذا أتيت بجواب الشرط فقلت: ]إن
تجتهدْ تنجحْ
].







إعراب الجملة:




تمهيد لغير المتخصصين:


كل
جملة في العربية، يمكن أن يُستخلَص منها اسمٌ مفرد ]مصدر،
أو اسم فاعل، أو
اسم مفعول
...]. مثال ذلك: [كَتَبَ زهيرٌ]، فإنها جملة، ويمكن أن يُستخلص
منها: [كتابة (مصدر)، وكاتب (اسم فاعل)، ومكتوب (اسم مفعول)...]. فإذا أردتَ أن
تعرف ما إعراب جملة [كتب زهيرٌ]، فتغافلْ عنها موقّتاً، وضع محلَّها، الاسمَ
المفردَ المستخلَص منها، فإنّ إعرابه هو إعرابها نفسه.




ليكن هذا المستخلص هو - مثلاً - المصدر
[كتابة]. وانظر الآن ما إعرابه في قولك: [كتابةُ زهير]؟ تجده لا إعراب له، لأنّ
المعنى ناقص. إذاً، جملة: ]كتب زهيرٌ] لا إعراب
لها، لأن الاسم المستخلص: [كتابة] لا إعراب له.




ودونك مثالاً آخر: [ودّعتُ
خالداً



حين سافَر
].
فـ [سافَرَ]: جملة مؤلفة من فعل وضمير مستتر هو الفاعل، ويمكن أن يُستخلص منها:
[المصدر: سَفَر...]. فإذا تغافلتَ موقتاً عن جملة [سافَرَ]، وأحللت محلَّها المصدر
المستخلص، وهو [سَفَرُ خالد] فقلت: [ودّعت خالداً


حين سَفَرِه
].
وجدت أنّ كلمة [سفَرِه] مضاف إليه. إذاً، جملة [سافَرَ] مضاف إليه، لأنّ الاسم
المستخلَص مضاف إليه. بعد هذا، دونك ثلاثة أمثلة على السريع:




[جاء
سعيد


يركض

= راكضاً]. جملة [يركض] حالية في محل نصب، لأنّ [راكضاً] حال منصوب.




[
الشمس
مشرقة

=

إشراقها]. جملة [الشمس مشرقة] لا محلّ لها، لأنّ [إشراق الشمس] ليس كلاماً.





[المجتهد


يفوز

=

فائز]. جملة [يفوز] خبرية في محل رفع، لأنّ [فائز]
خبر مرفوع.




مما تقدّم، نخلص إلى أنّ الجمل صنفان: جمل
لها محلّ من الإعراب، وجمل لا محلّ لها. وإليكها:






أوّلاً
:
الجمل التي لها محل من الإعراب:






¨



الواقعة خبراً
:نحو: [العلم


ينفع =

العلم


نافعٌ

[
إنّ الجهل


يَقتل

= إنّ الجهل


قاتِلٌ

[
كان المطر


ينهمر

= كان المطر


منهمراً
].





¨



الواقعة مفعولاً به
:
نحو: [
ظننت خالداً


يحضر =

ظننت خالداً


حاضراً
].





¨



الواقعة نعتاً
:
نحو: [
نظرت إلى

طفل




يضحك




=

نظرت إلى طفل




ضاحك
].





¨



الواقعة حالاً
:
نحو: [
جاء زهير


يركض =

جاء زهير


راكضاً
].





¨



الواقعة مضافاً إليه
:
نحو: [
أودّع زيداً يومَ


يسافر =


يوم


سفرِه
].





¨



الواقعة جواباً لشرط جازم، إن اقترنت بالفاء، أو [إذا] الفجائية،
كانت

في محل جزم
:نحو: [من يجتهدْ


فلن يندمَ
]
و
]وإنْ
تُصبْهم سيّئةٌ بما قدّمت أيديهم


إذا هم يقنطون
]



(
2)
(الروم 30/36)






¨



التابعة لجملة لها محلٌّ من الإعراب
:نحو: [خالدٌ


يجتهد وينجح

= خالدٌ


مجتهدٌ




وناجحٌ
].



ثانياً: الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب:






¨



الابتدائية
:
وتقع في ابتداء الكلام: نحو: ]الشمس مشرقةٌ].






¨



الاستئنافية
:
وتقع استئنافاً لكلام يسبقها، ولا علاقة إعرابية بينها وبينه، نحو: [
اِقرأْ
كتب العلم،


إنها مفيدة
].





¨



الاعتراضية
:وتقع بين متلازمين، نحو: [عاشِرْ
-




أيّدك الله


- العلماءَ
].





¨



صلة الموصول
:[يفوز مَن


يجتهدُ
].





¨



التفسيرية
:
وتُوضِح ما قبلها وتكشفه. وقد تكون مقرونة بأحد حرفَي التفسير: [أَنْ وأي]، وقد لا
تكون، نحو:

]فأوحينا
إليه


أَن اصنع

الفلك
[
و: [
أشرت إليه:


أَي: اذهبْ

و:


]
هل
أدلّكم على تجارةٍ تُنجيكمْ من عذاب أليم:


تؤمنون


بالله ورسوله
[.





¨



الواقعة جواباً للقسم
:نحو:
]تالله



لأَكيدنَّ

أصنامكم
[





¨



الواقعة جواباً لشرط غير جازم
:
نحو: [
إذا زرتنا


أكرمناك

[
لو درست


لنجحت

[
لولا الإتقان


لفسد العمل
].





¨



التابعة لجملة لا محلّ لها
:
نحو: [
إذا درست نجحت


وكُرِّمت
].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجملة وإعرابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: