منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
الاولى الثالثة للسنة متوسط ابتدائي سنة اختبارات العربية مواضيع العلوم الرابعة الرياضيات مذكرات حلول رياضيات التعليم اللغة السنة تمارين فروض ثانوي كتاب دروس اولى الثانية علوم
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 التوكيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: التوكيد   الخميس يونيو 17 2010, 13:55






التوكيد



¨



التوكيد
:
تكرير اللفظ لتثبيته في النفس، اسماً كان أو فعلاً أو حرفاً أو ضميراً. ويتبع في
إعرابه إعرابَ المؤكَّد قبله، رفعاً ونصباً وجرّاً، ويسميه النحاة اصطلاحاً: [التوكيد
اللفظي
]. ودونك الأمثلة: ]جاء خالدٌ خالدٌ، وجاء جاء
خالدٌ، ونعمْ نعمْ، وسافرتَ أنتَ، وسنسافر نحن
].




¨



وقد يكون التوكيد بإحدى الكلمات السبع التالية، وهي: [العين،
والنفس، وجميع، وعامّة، وكُلّ، وكِلا، وكِلتا] ويسمّونه: [التوكيد المعنويّ].
ودونك الأمثلة: ]جاء الضيفُ عينُه، والزائرةُ نفسُها،
والجيرانُ جميعُهم، ونظرنا إلى الطلاّبِ عامّتِهم، ثم كرَّمْنا الناجحِين كلَّهم،
وصفّقنا للمتقدِّمَيْن كليهما، والمتقدِّمَتَيْن كلتيهما
].




¨



قد يراد توكيد التوكيد وتقويته، فيؤتى بكلمة [كلّ]، وبعدها إحدى
أربع كلمات هي - على حسب الحال -: [أجمع، أو جمعاء، أو أجمعون، أو جُمَع]، ودونك
الأمثلة: ]جاء المعهدُ كلُّه أجمعُ، يصحب الهيئة
الإداريةَ كلَّها جمعاءَ، مع الطالباتِ كلِّهنَّ جُمَعَ، والطلاّبِ كلِّهم أجمعين
](1).







أحكام:





·



التوكيد خاصّ

بالمعارف
،
غير أنّهم أكّدوا
النكرات
إذا كانت محدودة المقدار، كاليوم والشهر والسنة، نحو:

[غبتُ
سنةً كلَّها
].




·



المُظهَر يؤكَّد بمُظهَر نحو: ]سافر
خالدٌ نفسُه
]، وأما الضمير فيؤكَّد بمضمَرٍ ومظهَر، نحو: ]سافرنا
نحن
، وسلّمنا عليكَ نفسِك
].





·



إذا أكّدتَ ضمير الرفع بالنفس والعين، فلا بدّ من أنْ تقوّيه
أوّلاً بضميره المنفصل، نحو: ]سافرتُ أنا نفسي،
وسافروا هم
أنفسُهم، وخالدٌ نجح هو عينُه...
].





·



المؤكَّد، يؤكَّد بمثله، إلاّ

المثنى



فيؤكَّد بمثله وبالمفرد وبالجمع أيضاً، نحو: ]جاء
الرجلان نفساهما، أو نفسهما، أو أنفسُهما
].







* *
*



نماذج فصيحة من التوكيد





·



]فسجد
الملائكةُ

كلُّهم أجمعون
[
(الحجر 15/30)




[أجمعون]: توكيد لكلمة [كلُّ]، التي هي
أصلاً توكيدٌ لكلمة [الملائكةُ]، فهاهنا -كما ترى - توكيدٌ للتوكيد، والغرض من ذلك
التقوية. فإذا لم تُرَد التقوية،لم تسبقها [كلّ]. ونذكّر بأنّ ما يؤتى به لتوكيد
التوكيد أربع مفردات هي: أجمع وجمعاء وجُمَع، وأجمعون التي نحن بصددها.






·



]لأُغويَنَّهم

أجمعين
[
(ص 38/82)




[أجمعين]: اسمٌ منصوب، لأنه توكيد للضمير
[هم] الذي هو في محل نصب مفعول به. وكلمة [أجمعين]، هي من الكلمات الأربع التي قلنا
آنفاً: إنها يُؤتى بها مسبوقةً بـ[كل]، إذا أريدَ توكيد التوكيد (للتقوية). فإذالم
تسبقها [كل] أفادت التوكيد فقط، كما ترى في الآية.






·



]هيهات
هيهات لما توعَدون
[
(المؤمنون 23/36)




[هيهات هيهات]: هيهات الثانية، توكيدٌ
للأولى، وهو توكيد يسميه النحاة: [التوكيد اللفظي]، لأنه يكون بتكرير اللفظ. والغرض
من تكريره وإعادته، تثبيتُه في النفس. وتلاحظ أنّ المؤكَّد هاهنا اسم فعل، ولكنْ قد
يكون فعلاً، واسماً، وحرفاً، وضميراً،كما ترى بعدُ.






·




قال جميل بثينة (الديوان /79):




لا لا أبوحُ بحبّ بَثْنَةَ إنها
أخذتْ عليَّ مواثقاً وعهودا





[لا لا]: هاهنا توكيدٌ لفظيّ، وهو من
توكيد الحرف بالحرف، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال الكميت بن زيد (الهاشميات /31):




فتلك وُلاةُ السوءِ قد طال ملكُهم
فحتّامَ حتّامَ العناءُ المطَوَّلُ




[حتّامَ حتّامَ]: حتّامَ الثانية توكيدٌ
لفظيّ للأولى، وهو من توكيد الجارّ والمجرور بجارّ ومجرور. الأصل: [حتى ما؟] ثم
حذفت ألف [ما] الاستفهامية، على المنهاج في حذفها كلما دخل عليها حرف جرّ.






·




قال الشاعر (شرح المفصل 2/25):




فإيّاكَ إيّاكَ المراءَ فإنّهُ
إلى الشرّ دعّاءٌ وللشرّ جالبُ





[إيّاكَ إيّاكَ]: توكيد لفظيّ، وهو من
توكيد الضمير بضمير، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال قطريّ ابن الفجاءة (شرح ديوان الحماسة: التبريزي 1/50):




فَصَبْراً في مَجال الموت صَبراً فما
نَيْلُ الخُلودِ بمستطاعِ




[صبراً صبراً]: توكيد لفظي، وهو من توكيد
الاسم الظاهر باسم ظاهر، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال النابغة للنعمان (الديوان /26):




مهلاً فداءً لكَ الأقوامُ كلُّهمُ وما
أُثَمِّرُ من مالٍ ومن ولدِ




[كلُّهُم]: توكيدٌ لـ [الأقوامُ]، ويسميه
النحاة اصطلاحاً: [التوكيد المعنويّ]. وهو توكيد يكون بكلمة من سبع كلمات هي:
[العين والنفس وجميع وعامّة وكِلا وكِلتا، وكلّ: التي نحن بصددها هاهنا في البيت].






·



]يا
آدمُ اسكنْ أنتَ وزوجُكَ الجنّة
[
(البقرة 2/35)




[اسكنْ أنتَ]: هاهنا فعل أمر: [اسكنْ]،
فاعله ضمير مستتر وجوباً. وأما الضمير [أنتَ] الظاهر، الذي تراه، فهو توكيد للضمير
المستتر. وهذا صنف من صنوف التوكيد اللفظي، إذ هو تكرير للضمير المستتر، وإعادة له.






·




قال الشاعر (الخزانة 5/168): يذْكر مرضعاً وابنها:




]إذاً ظلِلْتُ
الدهرَ أبكي أجمعَا
]




[الدهرَ... أجمَعا]: كلمة [أجمع] توكيد لـ
[الدهر]، وهي واحدة من أربع كلمات يؤتى بها بعد [كلّ]، لتوكيد التوكيد، إذا أريد
تقويته، هي: [جمعاء وجُمَع وأجمعون وأجمع (التي نحن بصددها)]. ويتوجّه النظر هاهنا،
إلى أنّها لم تُسبَق بـ [كل]، ولذلك تكون في استعمال الشاعر للتوكيد، لا لتوكيد
التوكيد (التقوية). وقد وجّهنا النظر آنفاً، إلى أنّ ذلك وارد في كلامهم. وأوردنا
له شاهداً قوله تعالى:

]لأُغْوِيَنَّهمْ
أجمعين
[.





·



]وإنّ
جهنمَ لَموعدُهم
أجمعين
[
(الحجر 15/43)




[أجمعين]: توكيد مجرور، للضمير المتصل:
[هم] الذي هو في محلّ جرّ. وقد ذكرنا آنفاً أنّ [أجمعون] من الكلمات الأربع التي
يُؤتى بها للتوكيد، إلاّ إذا سبقتها [كلّ] فتكون لتقويته. ولما كانت هنا في الآية
غير مسبوقة بـ [كلّ] كانت للتوكيد فقط، لا لتقويته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوكيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: