منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تخرج في التاريخ
الأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
السبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

» لآن.. جميع حلول الرياضيات 2 متوسط
الخميس مارس 19 2015, 23:31 من طرف ACHOUR2070@GMAIL.COM

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
فروض مذكرات مواضيع للسنة رياضيات علوم السنة ثانوي الثالثة الاولى كتاب الرابعة حلول التعليم دروس متوسط اختبارات العلوم ابتدائي اولى العربية الثانية اللغة الرياضيات تمارين سنة
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 تعليق شبه الجملة (الظرف والجار والمجرور)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: تعليق شبه الجملة (الظرف والجار والمجرور)   الخميس يونيو 17 2010, 13:50


تعليق
شبه الجملة

(الظرف
والجار والمجرور)






تبيين للشداة وغير المتخصّصين:






إذا لم يَرْبِط شبهَ الجملة: (الظرف والجارّ والمجرور)، رابطٌ
معنويٌّ، بما قبلَه أو بعدَه، كان شبه الجملة في العبارة لغواً أو إحالة(1).




فمِن اللغو والإحالة أن يقال مثلاً:
[شَرِبَ خالدٌ بالقلم]. وذلك أنّ [بالقلم] لا يربطهما بـ [شرب] ولا بـ [خالد] رابطة
معنوية. إذ الشُّرب لا يكون بالقلم.




وليس كذلك قولك: ]كتب
خالد بالقلم
]، فهاهنا ارتباط معنوي بين [كتب] و[بالقلم]، وذلك أن الكتابة
تتحقق بواسطة القلم. ومن هنا أن المعربين يقولون: [بالقلم: جار وجرور متعلّقان
بكتب].




ومن اللغو أيضاً والإحالة أن يقال: [نام
سعيدٌ تحت الماء]، وذلك أن [تحت الماء] لا يربطه بـ [نام] رابط معنوي، إذ النوم لا
يكون تحت الماء.




وليس كذلك قولك: ]نام سعيدٌ تحت السقف]، فهاهنا
ارتباطٌ معنوي، لأنّ النوم ممكنٌ تحقُّقُه تحت السقف. ولذا يقول المعربون: [تحت:
ظرفُ مكان متعلقٌ بنام].




فإذا قيل: إن العربي يقول: ]خالد
في البيت
]، وشبه الجملة هنا لا يرتبط معنويّاً بخالد. وليس هاهنا كلمة أخرى
يرتبط بها.




ففي الجواب نقول: إنّ شبه الجملة لما كان
- في هذه الحال - هو الذي أتمّ معنى
المبتدأ، استقلّ
بنفسه فاستغنى عن التعلّق والارتباط بسواه. فشبه الجملة إذاً يفتقر إلى رابط معنوي،
في نحو: ]كتبت بالقلم] لأن الكتابة تتحقق بالقلم،
وأما إذا كان شبه الجملة في موضع
الخبر

فتمّ به معنى المبتدأ، في نحو: ]خالدٌ في البيت]
أو ]الكتاب على الطاولة]، فإنّ شبه الجملة هو
نفسه، يكون الخبر.




وأمّا موضع التعليق (أي: بمَ نعلّق شبه
الجملة؟) ويسمّيه النحاة: [المتعَلَّق]، فإنه إدراك عقليّ؛ وصحّةُ المعنى وحدَها،
هي الحَكَمُ والفَيْصَلُ، في تعيينه.







البحث




¨



تعليق شبه الجملة (
الظرف
والجارّ والمجرور)، هو ربطٌ معنويّ بما قبله أو بعده في العبارة، نحو: ]خالدٌ
جالسٌ فوق السطح
(التعليق بجالس)،
يستدفئ بحرارة الشمس (التعليق بيستدفئ)،
وبعد قليل يذهب إلى السوق (التعليق
بيذهب)].




¨



إذا كان شبه الجملة في موضع الخبر، كان هو نفسه الخبر، فاستغنى عن
التعليق، نحو: ]العلم
في الصدور
] و]الجنة تحت أقدام
الأمهات
].



* *
*







نماذج من تعليق شبه الجملة لمزيد من الإيضاح:




يقال مثلاً في نَقْد ممثِّل، لا يؤثِّر
دورُه في حركته ولا في نُطْقه: ]فلانٌ
خشبةٌ على المسرح
]: شبه الجملة [على المسرح] يتعلّق بـ [خشبة].




وتقول مثلاً في حديثك عن سفرك بالطائرة:





أُفٍّ


للسيارة

(التعليق باسم الفعل أفّ)،





فقد سافرتُ


بالطائرة

(التعليق بالفعل سافرت)،





فكانت مُتْعَة سفري


عليها

(التعليق بالمصدر سَفَر)،





كمتعة إنسان


على بساط

الريح

(التعليق بإنسان)،




أو طفل في
المهد
(التعليق بطفل)، وهكذا...




ويتبين من هذه الأمثلة أنّ التعليق
(الربط)، مسألةُ فهمٍ وإدراكٍ للمعنى، وليس شيئاً وراءَ ذلك.



* *
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليق شبه الجملة (الظرف والجار والمجرور)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: