منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
فروض ثانوي رياضيات ابتدائي اللغة الثانية الرابعة اختبارات الاولى كتاب العربية اولى سنة العلوم متوسط علوم الثالثة التعليم للسنة الرياضيات السنة دروس حلول تمارين مذكرات مواضيع
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 التحذير والإغراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: التحذير والإغراء   الخميس يونيو 17 2010, 13:43



التحذير والإغراء








أولاً: التحذير
،
وهو أسلوبٌ تُنَبِّه به مَن تخاطبه ليحترز. وهو نوعان:




آ: أن تحذّر المخاطَب بضمير النصب
المنفصل: [إيّاك]، وأخواته(1)،
نحو:





إيّاك النارَ
، كّدت كرّرت:
[color=blue]إيّاك إيّاك النارَ
].




إيّاك والنارَ.




إيّاك من النارِ.




ب: أنْ تحذِّر المخاطَبَ بلفظ
المحذَّر منه، نحو:




النارَ !!
كّدت كررت:
[color=blue]النارَ النارَ
].





النارَ

والغرقَ




!!

[وذلك إذا حذَّرتَ من شيئين فتعطف بالواو، دون غيرها].




ثانياً: الإغراء، وهو دعوة
المخاطَب إلى الأخذ بما يُرغَب فيه. وليس للإغراء أحكامٌ خاصّة به، بل أحكامه هي
أحكام التحذير نفسها المذكورة آنفاً في الفقرة [ب]. وعلى ذلك تقول:




الوفاءَ
!!

كّدت كررت: [color=blue]الوفاءَ الوفاءَ].





الوفاءَ

والأمانةَ




!!

[وذلك إذا أَغريتَ بشيئين. فتعطف بالواو، دون غيرها].




ملاحظة:






تقول كتب الصناعة: إنّ المحذَّر منه، والمغرى به، هما صنفان من صنوف
المفعول به، يُنصَبان بفعل



مضمَرٍ وجوباً
(2)
معناه التحذير في الأول، والإغراء في الثاني.



* *
*



نماذج فصيحة مِن التحذير والإغراء





·



]ناقةَ
الله
وسُقْياها
[
(الشمس 91/13)




في الآية أسلوب تحذير. يدل عليه استعمال
كلمة [ناقة] منفردةً، قائمةً برأسها، منصوبة بغير ناصب يُرى. وكذلك كلمة [سقياها].
ولو لم يكن الأسلوب أسلوب تحذير، لأُظهر الفعل فقيل مثلاً: [احذروا ناقةَ الله،
وذَرُوا سقياها].




وذلك أن أسلوب التحذير لا يظهر فيه الفعل،
فإذا ظهر فيه، فاعلم أن الأسلوب ليس أسلوب تحذير، وإن كان المعنى معنى تحذير. ومما
يفرّق بينهما: أنّ التحذير يكون بالفعل كنحو قولك: اِحذرِ النارَ وباعدِ
الكذبَ وتجنّب
الحفرة، وأما أسلوب التحذير فيكون بالمفعول به وحده، لا بالفعل !! كنحو قولك:
النارَ، والكذبَ، والحفرةَ.




ولما كان المحذَّر منه في الآية شيئين،
فقد عطف الثاني على الأول بالواو، إذ لا يكون العطف في هذا الأسلوب إلاّ بالواو
حصراً، دون أدوات العطف الأخرى.






·




قال الفضل بن عبد الرحمن القرشيّ لابنه:




فإيّاكَ إيّاكَ

المِراءَ فإنّه إلى الشرِّ
دَعّاءٌ، ولِلشرِّ جالبُ




في البيت مسائل:




الأولى: أن الأسلوب أسلوبُ تحذير، بضمير
النصب المنفصل: [إيّاك]. والفعل فيه مضمَرٌ على المنهاج.




الثانية: أنه كان يكفي لتحقق التحذير أن
يُذكَر الضميرُ: [إيّاك] مرة واحدة، غير أنّ الشاعر لما أراد التوكيد كرر فقال:
[إيّاكَ إيّاكَ].




الثالثة: أنّ فريقاً من النحاة يوجب أن
يقال: [إيّاك والمراءَ]، أي: يوجب الإتيان بواوٍ بين [إ يّاكَ] و[المراء]، والحقّ
أنّ ذلك ليس بالواجب، بل يجوز هذا ويجوز ذاك. والبيت شاهد على ذلك.






·




قال مسكين الدارمي:




أخاكَ أخاكَ
،
إنّ مَن لا أخا له كساعٍ
إلى الهيجا بغير سلاحِ




في البيت أسلوب إغراء. يدلّك على ذلك
استعمال كلمة [أخاكَ] منفردةً قائمةً برأسها منصوبةً بغير ناصب يُرى. وإنما أراد
الشاعر: [اِلزَمْ أخاكَ]، لكنه لما أراد أن يعبّر عما في نفسه بأسلوب الإغراء، أضمر
الفعل. وقد كرر المُغْرى به: [أخاكَ أخاكَ]، إذ أراد التوكيد.






·



]قُوْا
أنفسَكم وأهليكم ناراً
[
(التحريم 66/6)




في الآية أمرٌ للمؤمنين بوقاية أنفسهم
وأهليهم من النار. والتحذير فيها جليٌّ، مستغنٍ عن كل إيضاح. ومع ذلك لا بدّ من
توجيه النظر، إلى أنّ ما في الآية هو [تحذير]، [لا أسلوب تحذير] !! وبين هذا وذاك
فرقٌ: فمتى أُظهِر الفعل الناصب (أي: المحذَّرُ به، وهو هنا: قُوْا)، فقد لزم أن
يكون الكلام [تحذيراً]، وبطل أن يكون أسلوب تحذير، لأنّ أسلوب التحذير لا ظهورَ
للفعل فيه.




وقد يتّجه ذهن القارئ، إلى أنّ مادّة
الفعل ذات تأثير في المسألة، وأنها لو لم تكن مِن [وقى - يقي] كما هي الحال هنا في
الآية، بل كانت من [حذر - يحذر] لاختلف الأمر!! ونقول: لا شأن للمادّة اللغوية في المسألة أصلاً، وكيف يكون
لها شأن فيها، والمحذَّرُ به (أي: الفعل الناصب) لا يجوز أن يظهر في أسلوب التحذير
مهما يكن لفظه، ومهما تكن مادّته؟!




ومع ذلك، ولقطع الشكّ باليقين، نورد
للاستئناس - لا للحصر - آيتين تدلاّن على ذلك هما:

]يعلم
ما في أنفسكم فاحذروه
[
(البقرة 2/235)، و
]إنّ
من أزواجكم وأولادكم عدوّاً لكم فاحذروهم
[
(التغابن 64/14). ففي الآيتين استعمالٌ لمادّةِ [حذر - يحذر]، ومع ذلك ليس فيهما
أسلوب تحذير.




ولقد كنا عرضنا في مطلع هذه النماذج،
لقوله تعالى

]ناقةَ
الله وسقياها
[
وقلنا: إنّ مما يفرّق بين التحذير وأسلوب التحذير، أنّ التحذير يكون بذكر الفعل،
وأما أسلوب التحذير فيكون بذكر المفعول به وحده، لا بالفعل. وهذا ضابط كالشمس في
رائعة النهار، ولكنّ كتب الصناعة تهمل ذكره !!






·




قال الشا عر:




اِتّقِ الأحْمَقَ، أنْ تَصحَبَهُ
إنما الأحْمَقُ كالثوب الخَلَقْ





كلَما رقَّعْتَ منهُ جانباً
حَرَّكتْهُ الريحُ وهْناً فانخرَقْ





وفي قوله: [اتّقِ الأحمقَ]، تحذير واضح،
ومادّة الفعل هنا، هي نفسها، مادة [قُوْا] في الآية المتقدم ذكرها آنفاً. وكلّ ما
قيل هناك يقال هو نفسه هنا، فلا نكرر، ولكن ندعو إلى التأمل، ونوجّه النظر، إلى أن
التحذير شيء، وأسلوب التحذير شيء. والفرق بين الاستعمالين لا لقاء معه أبداً!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحذير والإغراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: