منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح جهاز تحويل سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب :   العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : Emptyالأربعاء مايو 26 2010, 11:41





العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب :









الأصل في صيغتي التعجب مجيئهما على الترتيب الذي رأيناه في الأمثلة السابقة ،

فلا

يتقدم عليهما معمولهما ، كما لا يصح أن يفصل فاصل بين " ما " وفعل التعجب ، ولا

بين فعل التعجب والمتعجب منه .








غير

أن هناك بعض الاستدراكات وهي على النحو التالي :







1 ـ

يجوز الفصل بين " ما " التعجبية وفعل التعجب بـ " كان " الزائدة .









نحو

: ما كان أصبر المناضلين على أذى اليهود .









وما كان أقوى شعبنا إذا وحّد صفوفه من جديد .











ومنه قول امرئ القيس :









أرى أم عمر دمعها قد تحدرا بكاء على عمرو وما كان أصبرا









2 ـ

جواز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالجار والمجرور .







نحو

قول العرب : " ما أحسن بالرجل أن يصدق ، وما أقبح به أن يكذب .









ومنه قول عمرو بن معد يكرب عن بني سليم : " لله در بني سليم ما أحسن في الهيجا










لقاءها ، وأكرم في اللزبات عطاءها ، وأثبت في المكرمات بقاءها " .











ومنه قول الشاعر :









خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا ولكن لا سبيل إلى الصبر













الشاهد قوله : ما أحرى بذي اللب أن يرى صبورا .







حيث

فصل بين فعل التعجب ، والمتعجب منه بالجار والمجرور " بذي " .









3 ـ

جواز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالظرف .







نحو

: ما أقوى لحظة الفراق المؤمن على الصبر .









وما أفضل بعد الصلاة الدعاء .









ومنه قول معن بن أوس :









أقيم بدار الحزم ما دام حزمها وأحر إذا حالت بأن أتحولا









الشاهد قوله : وأحر إذا حالت بأن يتحولا .







حيث

فصل بين فعل التعجب " أحر " وبين المتعجب منه " بأن أتحولا "

بالظرف " إذا " .







4 ـ

يجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالنداء .







نحو

: ما أنبل ـ يا محمدُ ـ أخلاقك .









التعلق بفعل التعجب :







1 ـ

إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو فاعل في المعنى جُر بإلى ، لا يكون ذلك إلا

في حب ، أو بغض .







نحو

: ما أحب الصادق إلى قلبي .









وما أبغض الكاذب إلى نفسي .









فالمجرور بإلى في الجملة الأولى كلمة " القلب " وهو الفاعل في المعنى ،

لأنه هو الذي يحب الصادق .









والمجرور في الجملة الثانية كلمة " النفس " وهو الفاعل في المعنى ،

لأنه هو الذي يبغض الكاذب .







2 ـ

إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو مفعول به في المعنى جر باللام .







نحو

: ما أحب المثقف للقراءة .









وما أبغض المخلص للخيانة .









فالقراءة في المثال الأول مفعول به في المعنى ، لأن المثقف يحبها .









والخيانة في المثال الثاني مفعول به في المعنى ، لأن المخلص يبغضها .









3 ـ

وإذا كان الفعل الذي تريد أن تتعجب منه يدل على علم ، أو جهل ، أو ما









في

معناهما جررت المفعول به بالباء .







نحو

: ما أعلمه بأحوال الشعوب .









وما أعرفه بالحق .









وما أبصره بالدين .









وما أجهله بمكارم الأخلاق .









والأصل : يعلم أحوال الشعوب ، ويعرف الحق ، ويبصر الدين .









ويجهل مكارم الأخلاق .







4 ـ

إذا كان فعل التعجب متعديا في الأصل بحرف الجر ، أبقيت مفعوله مجرورا ،

ويبقى الاستعمال كما هو .







نحو

: ما أقساني على الخائن .









وما أرضاني عن المخلص .









وما أشد تمسكي بالصدق .









وما أسرع استجابتي إلى الحق .









والأصل : أقسو على الخائن ، وأرضى عن الحق .









وأتمسك بالصدق ، وأستجيب إلى الحق .









5 ـ

لا يجوز حذف حرف الجر في صيغة " أفعل به " ، إلا إذا كان المتعجب منه

مصدرا مؤولا مسبوقا بأنْ ، أو أنَّ .







نحو

: أحبب إلى أسرتي أن أتفوق .









وإعرابها : أحبب : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .







إلى

أسرتي : جار ومجرور متعلقان بالفعل أحبب .







أن

أتفوق : أن حرف مصدري ونصب ، أتفوق فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة

نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ، والمصدر المؤول في محل رفع

فاعل أحبب . والأصل : أحبب إلى أسرتي بأن أتفوق .









ومنه : ما أحرى بالطالب أن يكون مجتهدا .









وأخلق بالمعلم أن يكون قدوة لطلابه .









ومنه قول العباس بن مرداس :









وقال نبي المسلمين تقدموا وأحبب إلينا أن تكون المقدما









ومنه قول الآخر :









أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب التعجب
» أسلوب التعجب
» صيغ التعجب القياسية :
» تركيب صيغ التعجب :
» إعراب أسلوب التعجب :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: