منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح تحويل جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أحكام ظروف الزمان المبنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

أحكام ظروف الزمان المبنية Empty
مُساهمةموضوع: أحكام ظروف الزمان المبنية   أحكام ظروف الزمان المبنية Emptyالثلاثاء مايو 25 2010, 08:57

أحكام ظروف الزمان

المبنية





أولا ـ إذا (1) :






ظرف لما يستقبل من الزمان

، متضمن معنى الشرط ، غير جازمة ، وتتعلق بجوابها ، وتختص بالدخول على الجملة

الفعلية ، وهى ملازمة الإضافة لها .





نحو : إذا حضر الماء بطل

التيمم .





45 ـ ومنه قوله تعالى : {

وإذا رأيت ثَم رأيت نعيما }2 .





وقوله تعالى : { إذا جاء

نصر الله والفتح }3.





والكثير في إذا أن يكون

الفعل بعدها ماضوي اللفظ مستقبلي المعنى ، وقد يليها المضارع قليلا

.





وقد اجتمع الماضي

والمضارع بعدها 6 ـ في قول ذي الأصبع العدواني :







والنفس راغبة إذا رغبتها وإذا تُرد إلى قيل تقنع






ومثال دخولها على الماضي

فقط قول زهير بن أبي سلمى :







إذا فزعوا طاروا إلى مستغيثهم طوال الرماح لا ضعاف

ولا عزل





ففي جميع الشواهد السابقة

تضمنت " إذا " معنى الشرط دون أن يقترن جوابها بالفاء ، وقد يقترن بها

كما في قوله تعالى : { إذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة }4 .





* فإن جاء بعدها اسم أو

ضمير ، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره ما بعده ، وهو





ــــــــــــــــــــــ






1 ـ للاستزادة انظر

المستقصى في معاني الأدوات النحوية وإعرابها ج1 ص 58 .





2 ـ 20 الإنسان

. 3 ـ 1 الفتح .





4 ـ 103 البقرة .









الوجه الأحسن ، وقد أجاز

سيبويه فيما نقله السهلي ، وقوع المبتدأ بعدها إذا كان الخبر فعلا ، وأجاز

الأخفش وقوع المبتدأ بعدها بلا شرط ، وقال بذلك ابن مالك ، ومنه قول

الفرزدق :







إذا باهلي تحته حنظلية له ولد منها فذاك المدرع






7 ـ ومنه قول المتنبي :








إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا






ومنه قول بشار :








إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ضمئت وأي الناس تصفو

مشاربه





* " إذا " من الظروف

الملازمة الإضافة للجملة الفعلية .





نحو قوله تعالى : { حتى

إذا أخذت الأرض }1 ، وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها }2 .






* وقد تتجرد إذا للظرفية

المطلقة ، وهى حينئذ تكون ظرفا دالا على الحال ، غير متضمنة معنى الشرط ، وغالبا ما

تكون بعد القسم .





نحو قوله تعالى : {

والليل إذا يغشى }3 ، وقوله تعالى : { والنجم إذا هوى }4 ،





وقوله تعالى : { والضحى

والليل إذا سجى }5 .





ومنه قول الشاعر :








وندمانٍ يزيد الكأس طيبا سقيت إذا تغورت النجوم






وقد اختلف النحاة في

تقدير العامل في " إذا " الدالة على الحالية بعد القسم ، فقدره الرضي بمصدر مضاف

محذوف ، تقديره : وعظمة الليل ، وعظمة النجم .





ـــــــــــــــــــــــــ






1 ـ 24 يونس

.





2 ـ 1 الزلزلة

.





3 ـ 1 الليل

.





4 ـ 1 النجم

.





5 ـ 1 الضحى

.








ثانيا ـ إذ :






ظرف للزمان الماضي بمعنى

" حين " ، ويغلب إضافتها إلى الفعل .





نحو قوله تعالى : { فلولا

إذ جاءهم بأسنا }1 .





وقوله تعالى : { إذ همَّ

قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم }2 .





46 ـ وقوله تعالى : { فقد

نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا }3 .





* وقد تأتى اسما للدلالة

على الزمن المستقبل ، وحينئذ لا تكون إلا ظرفا للزمان .





نحو قوله تعالى : { فسوف

يعلمون إذ الأغلال فى أعناقهم }4 .





* كما تضاف للمضارع كقوله

تعالى { إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا }5 .





8 ـ ومنه قول الخنساء :








وإذ تتحاكم الرؤساء فينا لدى أبياتنا وذوى الحقوق






" فإذ " في قوله : إذ

الأغلال اسم مبنى على السكون في محل نصب ظرف للزمان المستقبل متعلق بيعلمون ، وحرك

بالكسر لالتقاء الساكنين .





ومنه قوله تعالى : { إذ

يريكموهم الله في منامكم }6 .





وقوله تعالى : { إذ يقول

المنافقون والذين فى قلوبهم مرض }7 .





ومنه قول النابغة

الذبياني :







إذ أصنع البيت في سوداء مظلمة تقيد العير لا يسرى بها

الساري





* وتأتى " إذ " مضافا

إليه ، وغالبا ما تضاف لكلمة " بعد " ، و " حين " ، و " يوم "





و " قبل " ، و " وساعة "

.





نحو قوله تعالى : { ونرد

على أعقابنا بعد إذ هدانا الله }8 .





ـــــــــــــــــــــــــ




1 ـ 43 الأنعام

. 2 ـ 11 المائدة .





3 ـ 40 التوبة

. 4 ـ 71 غافر .





5 ـ 40 التوبة

. 6 ـ 43 الأنفال .





7 ـ 49 الأنفال

. 8 ـ 71 الأنعام .








وقوله تعالى : { وما كان

الله ليضل قوما بعد إذ هداهم }1 .





" فإذا " في الآيتين

السابقتين مضافا إليه لبعد في محل جر .





وقد يحذف جزء من الجملة

التي تضاف إليها " إذ " ، كقول الشاعر * :







هل ترجعن ليال قد مضين لنا والعيش منقلب إذ ذاك أفنانا






الشاهد قوله : إذ ذاك

أفنانا ، فقد أضاف إذ إلى جملة حذف جزء منها ، وهو الخبر إذا اعتبرنا ذاك مبتدأ ،

والتقدير : إذ ذاك كذلك ، أو حاصل .





أو المبتدأ إذا جعلنا ذاك

هي الخبر ، والمبتدأ محذوف ، والتقدير : إذ الأمر ذاك .





وقد تحذف الجملة كلها

ويعوض عنها بالتنوين ، فيلتقي ساكنان ، سكون البناء ، وسكون التنوين ، فيحرك سكون

البناء بالكسرة ، لذلك أطلق على تنوينها تنوين





العوض . نحو : قوله تعالى

: { وانتم حينئذ تنظرون }2 .





وقوله تعالى : { ويوم

تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون }3 .





والتقدير في الآية الأولى

: وأنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون .





وفي الثانية : يوم إذ

تقوم الساعة يخسر المبطلون .





وكما تضاف إذ للجملة

الفعلية ، تضاف أيضا للجمل الاسمية .





نحو : زرته إذ هو في

البيت ، ومنه قوله تعالى { واذكروا إذ أنتم قليل }4 .





ومنه قوله تعالى : { ولو

ترى إذ الظالمون في غمرات الموت }5 .





* وتأتي " إذ " مفعولا به

. كقوله تعالى : { واذكروا إذ كنتم قليلا }6 .





وقوله تعالى : { واذكروا

إذ جعلكم خلفاء }7 .





ـــــــــــــــــــــ






1 ـ 115 التوبة . 4 ـ 26

الأنفال .





* الشاهد بلا نسبة . 5 ـ

93 الأنعام .





2 ـ 84 الواقعة . 6 ـ 86

الأعراف .





3 ـ 27 الجاثية . 7

ـ 69 الأعراف .












" فإذ " في الآيتين اسم

مبنى على السكون في محل نصب مفعول به لاذكروا .





* وتأتى بدلا من المفعول

به ، كقوله تعالى : { اذكر أخا عاد إذ أنذر قومه }1 .





وقوله تعالى : { واذكر في

الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها }2 .





" فإذ " في الآيتين اسم

مبنى على السكون في محل بدل من " أخا " ، و

من " مريم " .






* وتأتى " إذ " ، و " إذا

" حرفين ، وليس هذا موضعه ، فمن أراد الاستزادة ، فلينظر كتابنا المستقصى في معاني

الأدوات النحوية وإعرابها .








ثالثا ـ متى :






* اسم استفهام مبنى

على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية ، متعلق بالفعل ، إذا تلاه

فعل ، وتستعمل للزمن الماضي والمستقبل .





نحو : متى حضرت ؟ ، متى

سافرت ؟





أما إذا تلاه اسم ، فيكون

متعلقا بمحذوف خبر مقدم ، والاسم بعده مبتدأ مؤخر .





47 ـ نحو قوله تعالى : {

ويقولون متى هذا الوعد ‘ن كنتم صادقين }3 .





وقوله تعالى : { متى نصر

الله }4 ، وقوله تعالى { ويقولون متى هو }5 .





* وقد تأتى " متى " مبنية

، ولكنها في محل جر بأحد حرفي الجر : إلى ، أو حتى .





نحو : إلى متى هذا

التقاعس ؟ ، وحتى متى تتغطرس ؟





* وتأتى اسم شرط لتعميم

الزمان ، يجزم فعلين ، رابطا لجواب الشرط بفعله ، مبنيا على السكون في محل نصب على

الظرفية ، نحو : متى تسافر أسافر معك .





ــــــــــــــــــــ






1 ـ 21 الأحقاف

.





2 ـ 16 مريم

.





3 ـ 38 الأنبياء

.





4 ـ 214 البقرة

.





5 ـ 51 الإسراء .









9 ـ ومنه قول طرفة بن

العبد :







متى ما يشأ يوما يقــده لحتفه ومن يك في حبل المنية ينقــد








فمالي أراني وابن عمى مالكا متى أدن منه ينأى عنى ويبعد






ومنه قول زهير بن أبى

سلمى :







متى تبعتوها تبعتوها

ذميمــة وتضرى إذا ضريتموها فتضرم








رابعا ـ أيان :






ظرف لما يستقبل من الزمان

تضمن معنى الاستفهام ، ولا يستعمل إلا في موضع التفخيم ، لأن فيها

تعظيم .





48 ـ نحو قوله تعالى : {

يسألونك عن الساعة أيان مرساها }1 .





وقوله تعالى : { يسأل

أيان يوم القيامة }2 ، وقوله تعالى : { أيان يبعتون }3 .





وقيل إنها في الآية

السابقة ظرف لتمام الزمان .





وفى الكشاف في آخر سورة

الأعراف ، قيل اشتقاقه من " أي " " فعلان " منه ، لأن معناه ، أي وقت ، وأي

فعل ، من أويت إليه ، لأن البعض آوى إلى الكل متساند إليه .






قال صاحب البرهان في علوم

القرآن : وهو بعيد يعنى قول الزمخشري .





وقيل أصله : أي أوان (4)

، وأي آن ، ومعناه : أي حين .





* وتأتى " أيان " اسم شرط

مبنى على الفتح يجزم فعلين ، ويكون بمعنى متى





الزمانية . نحو : أيان

تطع الله يجعل لك مخرجا ، وأيان تجتهد تنجح .





10 ـ ومنه قول الشاعر :








أيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا لم تدرك الأمن منا لم تزل حذرا






ــــــــــــــــــــــــ




1 ـ 187 الأعراف . 2 ـ 6

القيامة .





3 ـ 2 النحل . 4 ـ

البرهان في علوم القرآن ج4 ، ص251 .








خامسا ـ مذ ومنذ :






ظرفان للزمان ، " مذ "

مبنية على السكون ، و " منذ " مبنية على الضم ، وكلاهما في محل نصب على الظرفية

الزمانية ، إذا تلاهما جملة فعلية أو اسمية ، ويكون ما بعدهما من الجمل فلا محل جر

بالإضافة ، ومنذ أصل ومذ مخففة عنها ، والأغلب أن يليها جملة فعلية . نحو : لم

أتخلف مذ وعدتك بالحضور ، ولم أقصر منذ علمتني .





ومنه قول الفرزدق :








ما زال مذ عقدت يداه إزاره فسما فأدرك خمسة الأشبار






11 ـ ومنه قول امرئ القيس

:







تلك الجياد عليها القوم مذ نتجت كانوا لهن غداة الروع

أحلاسا





ومثال الجملة الاسمية :

لم أقصر في واجبى مذ أنا طالب ، ولقد قاطعتني منذ محمد سافر .





ومنه قول الكميث بن معروف

:







ما زلت محمولا علىَّ ضغينة ومضطلع الأضغان مذ أنا يافع






* وتأتى مذ ومنذ اسمين ،

والاسم المفرد بعدهما مرفوع ، إما على الفعلية ، لفعل محذوف ، يقدر بكان أو مضى ،

نحو : ما رأيته مذ يوم الجمعة ، أو منذ يومان .





والتقدير : مذ كان يوم

الجمعة ، أو منذ كان يومان ، وهما حينئذ ظرفان مضافان إلى جملة حذف صدرها .






أو مرفوعان على الخبرية ،

والاسم بعدهما مبتدأ ، والتقدير : بيني وبين لقائه يومان .






* وتأتى مذ ومنذ حرفي جر

شبيه بالزائد .





نحو : ما ذهبت إلى عملي

مذ يومين ، وما التقيت بمحمد منذ أسبوع .





12 ـ ومنه قول امرئ القيس

:







قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان ورسم عفت آياته منذ أزمان (1)






والشاهد قوله : منذ أزمان

، حيث اعتبر جمهور النحاة مذ ومنذ حرفي جر وما بعدهما مجرور بهما ، باعتبار أنهما

مجردان من الظرفية ، وفى هذه الحالة لا يجران إلا الزمان ، لأنهما

لابتداء غاية الأيام والأحيان .





فإن تلاهما زمن ماض فهما

بمعنى " من " نحو : مل شاهدته مذ حلول الصيف ،





أو منذ يوم الخميس .






وإن تلاها زمن حاضر ، فهي

بمعنى " في " و " إلى " ، فيدخلان على الزمان الذي وقع فيه ابتداء الفعل

وانتهاؤه ، نحو : ما رأيته مذ اليوم ، أو منذ يومنا .





فإن كان الزمن الماضي

بعدهما معدودا ، فهما حرفا غاية فى المعنى .





نحو : ما رأيته مذ يومين

، أو منذ أربعة أيام .





والتقدير : أمد انقطاع

الرؤية يومان ، أو أربعة أيام .








سادسا ـ بينا وبينما :






كلاهما ظرف للزمان ،

ملازمان للجملة الاسمية كثيرا ، والفعلية قليلا ، وأصلهما " بين " زيد في الأولى "

الألف " وفي الثانية " ما " ، وهما مبنيان على الفتح في محل





نصب . نحو : بينا كنت

أسير قابلني صديقي ، وبينا أنا جالس مر بي محمد ،





ونحو : بينما نسير في

الطريق أبصرنا رجلا ضريرا .





* ومن النحاة من يضيفهما

إلى الجملة بعدهما ، ومنهم من يكفهما عن الإضافة ، بسبب ما لحقهما من الزيادة ، وهو

الأحسن .





13 ـ ومنه قول عنبر بن

لبيد العذري :







استقدر الله خبرا وارضين به فبينما العسر إذ دارت

مياسير





ــــــــــــــــــــــ






1 ـ ويروى عجز البيت أيضا

: وربع خلت آثاره منذ أزمان .








سابعا ـ أمس : يأتي مبنيا

، ويأتي معربا .





* المبني ظرف للزمان ،

يقصد به اليوم الذي يسبق يومك هذا ، وهو نكرة مبنى على الكسر . نحو : مضى أمسِ بما

فيه ، وأمسِ الفائت لا يعود ، وسافرت أمسِ .





14 ـ ومنه قول الخنساء :








أراها والها تبكى أخاها عشية رزئه أو غب أمسِ





" فأمسِ " في الأمثلة

السابقة نكرة مبنية على الكسر .





* والمعرب ظرف للزمان

معناه أحد الأيام الغابرة ، وكذا إذا دخلته " أل " التعريف.






نحو : كل يوم يصبح أمسا ،

وبالأمس أقيمت ندوة كبرى .





49 ـ ومنه قوله تعالى : {

فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس }1 .





وقوله تعالى : { فإذا

الذي استنصره بالأمس يستصرخه }2 .





* وقد يخرج أمس عن ظرفيته

، فيكون مبنيا على الكسر في محل رفع فاعل .





15 ـ ومنه قول الشاعر * :








اليوم أعلم ما يجيء

به ومضى بفضل قضائه أمسِ





" فأمسِ " اسم زمان مبنى

على الكسر ، في محل رفع فاعل للفعل قضى .





* ويأتي في محل نصب مفعول

به ، كقول زياد الأعجم :







رأيتك أمس خير بنى معد وأنت اليوم خير منك أمسِ






" فأمسِ " الأول اسم زمان

مبنى على الكسر ، في محل نصب مفعول به ثان .





* ويأتي في محل جر بأحد

أحرف الجر التالية : من ، أو مذ ، أو منذ .





نحو : ما رأيته من أمسِ ،

أو مذ أمسِ ، أو منذ أمسِ .





* وقد يجر بالإضافة ،

كقول عمرو بن الشريد :







ولقـد قتلتكُــمُ ثناء وموحـــِدا وتركت مُرة مثل

أمسِ الدابر





ــــــــــــــــــــ






1 ـ 24 يونس . 2 ـ

18 القصص .





* الشاهد بلا نسبة

.








" فأمسِ " مبني على الكسر

في محل جر مضاف إليه لمثل .





* وبعض القبائل تمنعه من

الصرف مطلقا ، كقول الشاعر* :







لقد رأيت عجبا مذ أمسا عجائزا مثل الأفاعي خمسا






" فأمسا " مجرور بمذ

وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والألف

للإطلاق .





ومنه قول الآخر :








اعتصم بالرجال إنْ عن يأس وتناس الذي تضمن أمسُ






" أمسُ " فاعل لتضمن

مرفوع بالضمة ، وهو ممنوع من الصرف ، ومانعه التعريف ، والعدل ، لأنه

معدول عن الأمس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام ظروف الزمان المبنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام بعض الظروف المشتركة في الزمان والمكان :
» معاني ظروف أسماء الجهات وما في حكمها :
» أقسام الأسماء المبنية :
» أقسام الأسماء المبنية :
» اسم الزمان :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: