منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز متصفح سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Empty
مُساهمةموضوع: تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها .   تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها . Emptyالجمعة مايو 21 2010, 21:54





تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها .














1 ـ

تخفيف نون " إنَّ " :







إذا

خففت نون " إنَّ " المشددة ، القياس فيها ألا تعمل إنْ تلاها فعل .









103

ـ نحو

قوله تعالى : { وإنْ وجدنا أكثرهم لفاسقين }1 .









وقوله تعالى : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم }2 .









وقوله تعالى : { وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله }3 .









والذي يليها من الأفعال لا يكون إلا ناسخا كما هو واضح من الشواهد السابقة .









غير

أنه إذا تلاها اسم جاز فيها الإعمال ، والإهمال ، والإهمال أحسن .











فمثال الإعمال : إنْ محمدا لمسافر ، ولم يسمع في كلام العرب من غير الشعر .









ومنه قوله تعالى في قراءة من قرأ " إن ولما "







104 ـ







مخففتين : { وإن كلا لما يوفينهم ربك أعمالهم }4 .









وحجة من يراها عاملة يقول : أن الحرف بمنزلة الفعل إذا حذف من شيء لم يغير عمله .










ومثال إهمالها قوله تعالى : { وإن كل لما جميع لدينا محضرون }5 .











ووجب عند تخفيفها ، وإهمالها اقتران خبرها باللام المفتوحة المعروفة باللام الفارقة

للتفريق بينها وبن " إنْ " النافية العاملة عمل ليس .







كما

في الآية السابقة ، ومنه قوله تعالى : { وإن كل نفس لما عليها حافظ }6 .









وقد

يستغنى عن اللام الفارقة ، إذا تضمن الكلام قرينة ، إما لفظية :









كقول الشاعر* :







إن

الحق لا يخفى على ذي بصيرة وإن هو لم يعدم خلاف معاند









ـــــــــــــــــــــ







* الشاهد بلا نسبة . 1

ـ 102 الأعراف . 2 ـ 51 القلم .







3 ـ 143 البقرة . 4 ـ

111 هود .







5 ـ 32 يس . 6 ـ 4

الطارق .












الشاهد قوله : لا يخفى ، ولم يعدم ، حيث وقع الفعل المنفي في محل رفع خبر غير مقترن

باللام ؛ لأن اللام تفيد التوكيد ، ولا يصح دخول التأكيد على الخبر المنفي .











ومثال القرينة المعنوية : قول الطرماح بن حكيم :









أنا ابن أباة الضيم من آل مالك وإن مالك كانت كرام المعادن









فإن

المخففة في قوله : وإن مالك ، لا يعقل أن تكون نافية ، إذ إن غرض الشاعر أن يتمدح

بقومه ويذكر مآترهم ، فالمعنى قرينة دالة على أن " إن " مخففة من الثقيلة ، وليست "

إن " النافية ، ذلك لا يلزم اقتران خبرها باللام الفارقة ، ولو قرنه بها لكان

التقدير : وإن مالك لكانت .







2 ـ

أنَّ : إذا خففت نون " أن " المفتوحة الهمزة ، وجب إبقاء عملها كما لو كانت ثقيلة ،

ولكن يشترط في اسمها أن يكون ضمير الشأن المحذوف ، أما خبرها فيجب أن يكون جملة

بنوعيها .









لإذا كانت الجملة اسمية مسبوقة بجزء أساسي ، وجب أن يكون المصدر المؤول من أن

ومعموليها مكملا للجزء السابق .







105

ـ نحو

قوله تعالى : { وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين }1 .







فـ

" أن " مخففة من الثقيلة ، واسمها ضمير الشأن المحذوف تقديره : أنه ، والجملة

الاسمية بعدها مكونة من مبتدأ وخبر في محل رفع خبر " أنْ " ، ولا فاصل بين الجملة ،

وان ، كما أن " أن ْ " مع اسمها المحذوف وخبرها الجملة مكملة لما قبلها في المعنى .








أما

إذا كانت الجملة التالية لـ " إنْ " جملة فعلية وجب أن يكون فعلها دالا على اليقين

والقطع الجازم . 106 ـ كقوله تعالى : { علم أن سيكون منكم مرضى }2 .









وكذلك إذا خففت ، وتلاها فعل متصرف لا يفيد الدعاء وجب اقتران الفعل بفاصل ليفصل

بين







"

أن " ، وخبرها . ويكون الفاصل واحدا مما يأتي : ـ









ـــــــــــــــ







1 ـ 10 يونس . 2 ـ 20 المزمل .














1 ـ

السين ، أو سوف . نحو قوله تعالى : { علم أن سيكون منكم مرضى }1 .











ونحو : حسب أن سوف تحضر مبكرا .







2 ـ

قد . نحو قوله تعالى : { ونعلم أن قد صدقتنا }2 .









وقوله تعالى : { ليعلم أن قد أبلغوا }3 .







3 ـ

لا أو لن أو لم . نحو قوله تعالى : { أفلا يرون أن لا يرجع إليهم قولا }4 .











وقوله تعالى : { أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه }5 .









وقوله تعالى : { أيحسب أن لم يره أحد }6 .







4 ـ

لو : نحو قوله تعالى : { وأن لو استقاموا على الطريقة }7 .







5 ـ

ربَّ . 56 ـ كقول الشاعر* :









تيقنت أنْ رُبَّ امرئ خيل خائنا أمين ، وخوان يخال أمينا









وقد

أتي بالفاصل في الشواهد السابقة للتأكيد على أنَّ " أنْ " المفتوحة الهمزة الساكنة

النون هي المخففة من الثقيلة ، وليست " أنْ " المصدرية الناصبة للفعل المضارع .








فإن

كان الخبر جملة اسمية تفيد الدعاء ، أو فعلية فعلها جامد فلا يحتاج إلى فاصل بينه

وبين







"

أن " .







نحو

قوله تعالى { وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين }8 .







نحو

قوله تعالى : { فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين }9 .







في

قراءة الرفع وتخفيف " أنَّ " .









57 ـ

ومنه قول الأعشى :









في فتية كسيوف الهند قد علموا أن هالك كل من يحفى وينتعل











ــــــــــــــــــــــ







1 ـ 20 المزمل . 2 ـ

113 المائدة . 3 ـ 28 الجن .







4 ـ 89 طه . 5 ـ 3

القيامة . 6 ـ 7 البلد .







7 ـ 16 الجن . *

الشاهد بلا نسبة .







8 ـ 10 يونس . 9 ـ 44

الأعراف .














ومثال الخبر الواقع فعلا جامدا قوله تعالى : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }1 .










وقوله تعالى : { وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم }2 .














3 ـ

كأنَّ . حكمها في التخفيف كحكم " أنَّ " يجب إعمالها ، ووجب أن يكون اسمها ضمير

الشأن المحذوف . غير أن كثيرا من النحاة لم يشترط أن يكون اسمها ضميرا ، وأنه يذكر

في الكلام أكثر من ذكر اسم " أن " ، واستدلوا على ذلك ، 58 ـ بقول الشاعر* :











ويوما توافينا بوجه مقسَّم كأن ظبية تعطوا إلى وارق السلم









فـ

" كأنْ " مخففة من الثقيلة ، وظبية في رواية النصب اسمها ، وخبرها محذوف .











وأما على رواية الرفع تكون ظبية خبر كأن ، واسمها ضمير الشأن المحذوف ، والتقدير :

كأنه









ظبية . وهذا هو الوجه الأحسن فيما دل عليه الكلام من أن حكمها في العمل كحكم أنْ ،

و " أنْ " تعمل مخففة واسمها ضمير الشأن المحذوف دائما .







ومنه

قول الشاعر* :









وصدر مشرق النحر كأن تدييه حقان









ويروى " تدييه " و " تدياه " بروايتى النصب والرفع كما في البيت السابق .









وعندما تخفف " كأنَّ " يصح دخولها على الجمل بنوعيها اسمية كانت ، أم فعلية .










فمثال الأول : كأن أسد أقبل نحونا . ومنه الشواهد السابقة ، وهي لا تحتاج إلى فاصل

بينها وبين الجملة الواقعة خبرا .









وإذا دخلت على الجملة الفعلية وجب الفصل بينها وبين الجملة الواقعة خبرا ، ويكون

الفصل إما بـ " قد " ، أو بـ " لم " .









ــــــــــــــــ







1 ـ 39 النجم . 2 ـ 185 الأعراف .







* لباغث بن صريم . وللمزيد انظر كتابنا المستقصى في معاني الأدوات النحوية ج2 ص 397

.







* الشاهد بلا نسبة في مصادره .














59 ـ

مثال الأول قول النابغة الذبياني :









أفد الترحل غير أن ركابنا لما نزل برحالنا وكأن قدِ









التقدير : وكأن قد زالت ، فحذفت الجملة الواقعة خبرا لـ " كأن " بعد أ، فصل بينها

بـ " قد " .









ومنه قول الآخر* :









لا يهولنك اصطلاء لظى الحر ب فمحذورها كأن قد ألما









107 ـ

ومثال الثاني قوله تعالى : { كأنْ لم يدعنا إلى ضر مسه }1 .









وقوله تعالى : { كأن لم تغن بالأمس }2 .









وقوله تعالى : { ولى مستكبرا كأن لم يسمعها }3 .







وقد

فصل بين " كأنْ " والجملة الواقعة خبرا لها لئلا يلتبس بينها وبين أن المصدرية

الداخلة عليها كاف التشبيه .














4



ـ لكنَّ . إذا خففت نون " لكنَّ " وجب إهمالها ، وبطل عملها بالإجماع ، إلا يونس

، والأخفش قالا بإعمالها .









وعند تخفيفها يزول اختصاصها بالجمل الاسمية ، وتكون صالحة للدخول على الجمل بنوعيها

اسمية وفعلية .







وهي

حينئذ إما عاطفة كـ " بل " ، أو حرف ابتداء .







108

ـ نحو

قوله تعالى : { لكنِ الله يشهد بما أنزل إليك }4 .









وقوله تعالى : { لكنِ الظالمون اليوم في ضلال مبين }5 .









ـــــــــــــــــ







* الشاهد بلا نسبة .







1 ـ 12 يونس . 2 ـ 24 يونس .







3 ـ 7 لقمان . 4 ـ 166 النساء .







5 ـ 38 مريم .














ومثال دخولها على الجملة الفعلية قوله تعالى : { ولكنْ كانوا أنفسهم يظلمون }1 .








وعن

الكسائي أن المختار عند العرب تشديد النون إذا اقترنت " لكنِّ " بالواو .







نحو

قوله تعالى : { ولكنَّ الظالمين بآيات الله يجحدون }2 .









وتخفيفها إذا لم تقترن بها .







نحو

قوله تعالى : { لكنِ الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا }3 .









وقوله تعالى : { لكنِ الذين اتقوا ربهم }4 .









وعللوا ذلك بأن المخففة تكون عاطفة كما ذكرنا سابقا ، فلا تحتاج إلى واو معها مثلها

مثل " بل " فإذا سبقتها الواو ، وهو قليل انتقل العطف إلى الواو ، وتكون " لكن "

ابتدائية مهملة لا عمل لها تفيد الاستدراك ليس غير .









ـــــــــــــــــــ







1 ـ 70 التوبة . 2 ـ 33 الأنعام .







3


ـ 88 التوبة . 4 ـ 198 آل عمران .














تنبيهات وفوائد









1



ـ ذكرنا أن " إنَّ " و " أنَّ " يفيدان التوكيد كما هو عند جمهور النحاة ، غير أن

بعضهم جعلها للتأكيد ، والتحقيق ، وبعضهم جعلها للثبات والدوام {1} .









كما

تفيد " أنَّ " معنى الترجي فتكون بمعنى " لعل " .







نحو

قوله تعالى { وما يشعركم أنها إذا جاءت لايؤمنون }2 .







في

قراءة فتح الهمزة ، أي : لعلها إذا جاءت .







وقد

نقل لها هذا المعنى سيبويه عن الخليل ، ومنه قولهم : أأت السوق أنك تشتري لنا شيئا

. أي لعلك تشتري {3} .







2

ـ أورد النحاة لـ " كأن " معانيَ غير التشبيه ، فمنهم من جعلها للتحقيق واستدل على

ذلك









بقول عمر بن أبي ربيعة * :









كأني حين أمي لا تكلمني ذو بغية يشتهي ما

ليس موجودا











ومنهم من قال إنها تفيد الشك ، فقالوا إن كان خبرها اسما جامدا كانت للتشبيه ، وإن

كان مشتقا كانت للشك بمنزلة " ظن " ، أما إذا كان خبرها فعلا .







نحو

: كأنَّ زيدا قام ، أو جملة اسمية . نحو : كأن خالدا أبوه قائم .









أو

وصفا مشتقا . نحو : كأن محمدا قائم . فهي للظن والحسبان .







كما

ذكروا أنها تكون للتقريب . نحو : كأن الشتاء مقبل .









والمعنى على تقريب إقبال الشتاء ، وهو مذهب الكوفيين {4} .







3



ـ أورد النحاة لـ " لعل " معاني كثيرة غير التي ذكرناها آنفا منها :











ـــــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ شرح المفصل ج8 ص59 ، وكتاب معاني الحروف للرماني ص110 .







2 ـ 109 الأنعام .







3 ـ الكتاب جا ص462 ، والجنى الداني ص417 .







* وفي اللسان ليزيد بن الحكم ، ويروى عجز البيت : متيم يشتهي ما ليس موجودا .







4 ـ الجنى الداني ص572 وما بعدها .














أ ـ تكون للاستفهام . نحو قولك للرجل : لعلك شتمتني ؟ تريد هل تشتمني ؟ فيقول :









لا أو نعم 1 .









ب ـ

وتكون للشك بمنزلة " عسى " . نحو : لعل أخاك في المدرسة .









تريد : عسى أخوك في المدرسة . ومنه قوله تعالى { لعلي أبلغ الأسباب }2 .











وتقدير المعنى : عسى أبلغ الأسباب .







4



ـ إذا كانت " ما " الداخلة على " إنَّ " وأخواتها اسما موصولا ، نحو :









إن

ما تفعله مثمر . ومنه قوله تعالى : { إن ما تدعون لآت }3 .









وقوله تعالى : { لا جرم إنما تدعونني إليه ليس له دعوة في الدنيا }4 .









أو

" ما " المصدرية ، نحو : إن ما عملت مثمر . أي : إن عملك مثمر .







فإن

عملها يبقى قائما ، وتكتب " ما " مفصولة عنهن ، وإن وردت في بعض آيات القرآن متصلة

بهن .







5



ـ الغالب عند النحاة ، بل ما هو عليه الجمهور عدم جواز حذف اسم " إن " وأخواتها

إلا إذا كانت مخففة ، وكان المحذوف ضمير الشأن .







غير

أن قلة منهم أجازوا حذفه في غير حال التخفيف ، ولا يقتصر الحذف عندهم على الشعر ،

بل سمع في فصيح الكلام إذا دلت عليه القرينة ، وقلما كان المحذوف غير ضمير الشأن 5 .







وعليه يحمل قول الرسول الكريم : " إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة

المصورون " . لا على زيادة " من " . خلافا للكسائي .







ومن

الذين قالوا بحذفه الخليل ، وأبو حيان ، واستشهدوا بقول الفرزدق :











فلو كنت ضبيَّا عرفت قرابتي ولكنَّ زنجيُّ عظيم المشافر











الشاهد قوله : ولكن زنجي ، برفع زنجي على أنه خبر لكنَّ ، واسمها محذوف .











ـــــــــــــــ







1 ـ الأزهية للهروي ص217 .







2 ـ 36 غافر . 3 ـ 134 الأنعام .







4 ـ 43 غافر . 5 ـ تسهيل الفوائد لابن مالك ص62 .












إلا

أن البيت فيه تخريج غير ذلك ، فقدره سيبويه بقوله : ولكن زنجيا عظيم المشافر لا

يعرف قرابتي 1.







6



ـ يجوز زيادة الباء في خبر " أنَّ " إذا اشتملت الجملة فيما قبل " أنَّ " على نفي

.







نحو

قوله تعالى : { أوَ لم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعْيَ بخلقهن

بقادر على أن يحيى الموتى }2 .









والتقدير كأنه قيل : أو ليس الله بقادر ، فنزلت " أنَّ " منزلة ليس ، وليس إذا سبقا

النفي جاز اقتران خبرها بـ " الباء " الزائدة .







7



ـ إذا وقعت " أنْ " المخففة من الثقيلة بعد فعل يفيد العلم ، واليقين ، لا يشك في

أنها المخففة العاملة عمل " أنَّ " ، والمضارع بعدها مرفوع .







نحو

قوله تعالى : { علم أن سيكون منكم مرضى }3 .







ولا

يجوز أن تكون " أنْ " الناصبة للفعل .







أما

إذا سبقها فعل يدل على الظن الراجح جاز فيها أن تكون مخففة تعمل عمل " أنَّ "

والمضارع بعدها مرفوع ، وجاز أن تكون المصدرية الناصبة والمضارع بعدها منصوب ، ومنه

في قراءة النصب قوله تعالى : { وحسبوا أن لا تكون فتنة }4 .









وقرئ برفع " تكون " على اعتبار أن " أنْ " مخففة من الثقيلة .









والعلة في نصب الفعل بعد " أن " إذا سبقها الظن أن " أن " المصدرية الناصبة للفعل

المضارع تستعمل في مقام الرجاء ، والطمع فيما بعدها ، فلا يناسبها اليقين {5} .








8



ـ يجوز في الاسم المعطوف على اسم " إنَّ " وأخواتها الرفع ، والنصب ، وهو مذهب أهل

البصرة ، والخليل وسيبويه ، ومما ورد فيه الاسم مرفوعا قوله تعالى :







{ إن الذين

آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى }6 .









ـــــــــــــــــــ







1 ـ الكتاب ج1 ص282 . 2 ـ 33 الأحقاف .







3 ـ 20 المزمل . 4 ـ 71 المائدة .







5 ـ جامع الدروس العربية ج2 ص342 .







6 ـ 69 المائدة .














وقوله تعالى : { يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله }1 .











وكان الرفع عند سيبويه حملا على الابتداء في الآية الأولى .







أما

في الثانية فرفعت كلمة " رسوله " عطفا على الضمير المستتر في الخبر ، أو على محل

اسم " أن " ، أو هو مبتدأ حذف خبره ، والتقدير : ورسوله بريء ، وهو أحسن الوجوه ؛

لأنه في الوجه الأول قد فصل بين المتعاطفين بفاصل وهو الجار والمجرور ، وإن كان قد

جرى مجرى التوكيد ، والثاني غير جائز عند المحققين أن نعطف على المحل {2} .











ومثال ما جاء منصوبا قوله تعالى : { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده

من بعده سبعة أبحر }3 .









قرئت " البحرُ " بالرفع والنصب ، فالرفع على الاستئناف بالواو ، أو رده على محل اسم

" إن " قبل دخولها عليه .









وحجة من نصبه أنه عطفه على اسم إن .









ومنه قوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين }4 .











بنصب الصابئين عطفا على اسم إن .









وقال بعض النحاة إنّ الرفع في الاسم المعطوف على اسم إنّ وأخواتها يكون أجود بعد "

إنّ ، وأنّ ، ولكن " واستدلوا على ذلك بمجيء الاسم مرفوعا في قوله تعالى :









{ أن الله بريء من المشركين ورسوله }5 .







وأن

النصب بعد اسم وخبر " كأن ، ولعل ، وليت " أجود .







وقد

ذكر السيوطي أن العطف على اسم " إن " وأخواتها قبل الخبر لم يجز فيه إلا النصب ، ثم

عقب بقوله : وجوزوا الرفع 6 .









ــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ 3 التوبة . 2 ـ إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج2 ص11 .







3 ـ 27 لقمان . 4 ـ 62 البقرة .







5 ـ 3 التوبة .







6 ـ الحروف العاملة في القرآن الكريم ص143 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخفيف نون " إنَّ " وأخواتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علة تسمية " إن " وأخواتها حروفا مشبهة بالفعل .
» حكم خبر الأفعال المسبوقة بـ " ما " النافية : ما زال وأخواتها .
» خبر إن وأخواتها " الأحرف الناسخة "
» تعدد خبر " إن " وأخواتها .
» حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " : ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: